سلطة جودة البيئة تحذر من ازدياد تلوث الشاطئ بعد التحسن النسبي الذي طرأ عليه

غزة - وزارة الإعلام:-

أظهرت نتائج الفحص الجديد بتاريخ (9 و 10 و 11-أغسطس- 2020) حدوث تحسن في جودة مياه شاطئ محافظات غزة حيث وصلت نسبة التلوث الى 63% من طول الشاطئ الكلي وهي الأفضل مقارنة مع سابقاتها لهذا العام.

وقد كانت سلطة جودة البيئة قد نفذت هذا الفحص بالشراكة مع وزارة الصحة وبمساعدة الحكم المحلي. لكن بسبب توقف محطة توليد الكهرباء عن العمل نتيجة تشديد الاحتلال الاسرائيلي لحصاره المجرم ضد قطاع غزة فإن هذا سيتسبب في تصريف أكثر من 110 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي الى شاطئ البحر بدون معالجة نتيجة انقطاع التيار الكهربي عن محطات ضخ ومعالجة المياه العادمة وبالتالي حدوث تلوث شبه كامل للشاطئ.

لذا فإن سلطة جودة البيئة تطالب المجتمع الدولي بضرورة تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه قطاع غزة ورفع الحصار الاسرائيلي الظالم عن غزة وتوفير أدنى متطلبات الحياه الكريمة.

كما تهيب سلطة جودة البيئة بجميع المصطافين والمستجمين على البحر خصوصا الأطفال وكبار السن والمرضى بضرورة الابتعاد عن المناطق الملوثة وهي مناطق تصريف المياه العادمة على الشاطئ لأجل الحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

جدير بالتوضيح أن منظمة الصحة العالمية WHO تبين في مصادرها بأن السباحة في مياه ملوثة بالصرف الصحي تتسبب في حدوث التهابات الجهاز التنفسي العلوي والتهابات العيون والآذان وتجويف الأنف والجلد إضافة الى التهابات الجهاز الهضمي لمن يبتلعون هذه المياه أثناء السباحة.

 

التاريخ / 2020-08-19 11:56:00